أغلى 10 علامات تجارية في العالم لعام 2015
تقدمت "ابل" الأمريكية هذا العام على مواطنتها ومنافستها "جوجل" في قيمة علامتها التجارية، حيث أصبحت الأولى صاحبة أعلى علامة تجارية في العالم، وفقا لتقرير لوكالة WPP الإعلانية، واستقرت "جوجل" بذلك في المركز الثاني، أما عن المراكز العشرة الأولى فهي كالتالي.
1-ابل: بلغت قيمة العلامة التجارية 247 مليار دولار، بارتفاع 67 بالمئة عن العام الماضي، وذلك يرجع بدرجة كبيرة إلى إطلاق آيفون 6 الذي أضاف 18 مليار دولار كدخل ربع سنوي للشركة.
2-جوجل: قيمة علامتها التجارية صارت 174 مليار دولار، بارتفاع 9 بالمئة فقط عن 2014، أما عن سبب تراجعها من المركز الأول إلى الثاني فهو استثمارها في مجالات لم تدر عليها الربح حتى الآن.
3-مايكروسوفت: ارتفعت قيمة علامتها التجارية 28 بالمئة لتصل إلى 115 مليار دولار، وقد ارتفعت من المركز الرابع إلى الثالث بفضل استثمارها في مجالات جديدة، أبرزها الحوسبة السحابية.
4-آي بي إم: تراجعت العلامة التجارية 13 بالمئة عن 2014 لتصبح قيمتها 94 مليار دولار، والسبب هو استثمارها في مجالات جديدة لم تتضح طبيعة أرباحها.
5-فيزا: ارتقت الشركة من المركز السابع إلى الخامس، وبلغت قيمة علامتها 92 مليار دولار، بارتفاع 16 بالمئة، أما عن السبب فهو انتشار عمليات الدفع الإلكتروني عبر الأجهزة الذكية.
6-إيه تي &تي: هي أيضا ارتقت مركزين عن العام الماضي، ووصلت قيمتها إلى 89 مليار دولار، بارتفاع 15 بالمئة، وذلك بفضل تعاونها مع بعض الشركات والخدمات الجديدة.
7-فيرايزون: ارتفعت قيمتها 36 بالمئة إلى 86 مليار دولار، وارتقت بذلك 4 مراكز، أما عن السبب فهو استحواذها على شركات جديدة ضاعفت من قدرتها على تحقيق الربح.
8-كوكاكولا: تراجعت مركزين عن 2014 رغم ارتفاع القيمة ماديا بنسبة 4 بالمئة إلى 84 مليار دولار، وسبب ارتفاع القيمة هو اهتمامها بأمور تخدم عملها، أبرزها الرعاية الصحية.
9-ماكدونالدز: تراجعت 4 مراكز عن العام الماضين كما تراجعت قيمة علامتها التجارية 5 بالمئة إلى 81 مليار دولار، والسبب هو إثارة أقاويل عن عدم اهتمامها بمكونات الأطعمة والأمور البيئية.
10-مارلبورو: ارتقت 3 مراكز عن 2014، وصارت قيمتها 80 مليار دولار، بارتفاع 19 بالمئة، ويكمن سر ذلك في ارتفاع قيمة سهم الشركة 26 بالمئة خلال العام الماضي.










إرسال تعليق